لجنة الكنيسة

هذه كنيستنا
الآباء الأفاضل
لجنة الكنيسة
جوقة الكنيسة
التواصل مع الكنيسة
لجنة الكنيسة

لجنة الكنيسة
يتقدّم أعضاء لجنة كنيسة البشارة للروم الأرثوذكس في الناصرة بالتهاني بمناسبة عيد بشارة السيّدة العذراء، ويتمنّون للجميع صومًا مباركًا وعيد قيامة مجيد.
الأخوات والإخوة الأعزّاء؛ نودّ أن نُطلعكم في هذه النشرة على أهداف ومهامّ لجنة الكنيسة، ونعرّفكم على أعضاء اللجنة من أجل التواصل والتعاون الدائم، ونُعلِمكم بما استطعنا تحقيقه في السنة السابقة وهذه السنة من الأهداف، رغم الصعوبات والتحدّيات، وكثرة القيود الغير مسبوقة بسبب أنظمة الكورونا وتداعياتها، وكلّ هذا صعّب في تحقيق بعض الأهداف المرسومة وتنفيذها.  
أهداف ومهام لجنة الكنيسة:
صيانة الكنيسة والمحافظة على ممتلكاتها ومتابعة احتياجاتها.
أن يكون أعضاء لجنة الكنيسة حلقة وصل ما بين الكهنة والمجلس والمؤمنين وأبناء الطائفة، ونساعد في وحدة العمل كلّ بحسب مهامه، لتسهيل تنفيذ المهامّ بالطريقة الأفضل، لخدمة الكنيسة وأبناء الطائفة.
نشر التثقيف الروحيّ، والذي يتمّ من خلال عدّة مسارات مثل:
دعم مدرسة الأحد وشبيبة المحبّة الأرثوذكسيّة، في تنفيذ برنامجهم للتنشئة الروحيّة.
إقامة الندوات والمحاضرات الدينيّة والتربويّة التي من شأنها أن تجيب عن احتياجات المؤمنين وتساؤلاتهم. 
ترتيب دورات تثقيف روحيّة، وإقامة دورات لتعليم الترتيل البيزنطيّ.
ترتيب رحلات وجولات إلى أماكن دينيّة للحجّ والتبرّك.
طبع المنشورات المتعلّقة بالأعياد الدينيّة والمناسبات الكنسيّة وتوزيع الكتب والمجلّات.
دعوة مجموعات تُعنى بالتنشئة الروحيّة من أجل تبادل الخبرة والمعلومات.
التعاون مع القندلفت والمرتّلين في الكنيسة.
عدّ صندوق الكنيسة الذي يتمّ بحسب شروط محدّدة وبتواجد مجموعة من الأعضاء وكتابة محضر خاص بهذا الشأن.
إقامة لقاءات تواصل بين أبناء الطائفة وذلك بعد انتهاء القداس في أيّام الآحاد والأعياد.
سيرورة تنفيذ الأهداف في السنة الأولى لعمل لجنة الكنيسة:
لا يخفى على أحد صعوبة السنة التي مرّت، ولا زلنا نواجه هذه الصعوبات والتحدّيات التي خلّفها انتشار فيروس الكورونا، لكنّنا حاولنا التغلّب على الصعاب وتنفيذ ما يلي:
الاهتمام بتسهيل إقامة كافّة الصلوات: صلوات السحر، صلوات الغروب والقداديس في أيّام السبت والأحد والأعياد، حيث تمّ تسجيل القداديس وبثّها بثًّا مباشرًا عبر صفحة الفيس بوك الخاصّة بمجلس الطائفة.
وقد حاولنا قدر المستطاع تنفيذ التعليمات المُلزمة من قِبَل الوزارات المختلفة، وإفساح المجال للإخوة المؤمنين في مشاركة القداديس والمناولة بحسب تنظيم خاصّ، وعذرًا من بعض أهلنا الذين تضايقوا من بعض القيود فنحن في موقع مسؤوليّة، لكن لم ولن نقلّل من أهميّة المشاركة والمناولة.
ببركة سيادة المطران والكهنة الأجلّاء ومبادرة مجموعة من المؤمنين، حضّرنا ورتّبنا لتنفيذ دورة خاصّة لمعرفة الكتب اللازمة للصلوات والترتيل وطريقة تتابعها اليوميّ بحسب الترتيب الكنسيّ.
متابعة مدرسة الأحد والشبيبة عن بعد، وترتيب خطوات مستقبليّة لبناء برنامج عمل يتماشى مع الظروف الآنيّة. 
وقد تمّ التنسيق والتعاون في تنفيذ برامج وفقرات ميلاديّة خاصّة، ومن ثمّ بثّها من على صفحة المجلس. كما أقيمت مسابقة باسم "افتح إنجيلك وأجب" شارك فيها الكثير من ابناء الطائفة. كذلك كانت مسابقة لأجمل شجرة من على صفحة المجلس.
أهلنا الأعزّاء؛ سنحاول تنفيذ باقي الأهداف التي خطّطنا لها بمشيئة الرب، وبمقتضى التسهيلات التي ننتظرها من تحسّن الوضع بسبب قيود الكورونا، ونتمنّى الصحّة والسلامة للجميع، وأن نتابع هذه الخدمة وقد خفّت القيود المفروضة، لنكمل مسيرة العمل.
نشكر سيادة المطران كرياكوس والكهنة الأجلّاء على تضحياتهم وتقديم الخدمات الكنسيّة المستمرّة للرعايا، رغم التحدّيات التي واجهوها بسبب تداعيات الوضع.
شكرًا للمرتّلين على تفانيهم الدائم في الخدمة. 
الشكر لكلّ من تطوّع وساعد خلال هذه الفترة الصعبة.
نأمل تواصلكم الدائم مع الكنيسة، بيتكم، ومشاركتنا أفكاركم واقتراحاتكم. دمتم سالمين، ونتمنّى أن تعود الحياة إلى مجاريها الطبيعيّة حتّى يتمّ تنفيذ كلّ المشاريع التي من شأنها تقوية انتمائنا لكنيستنا ورفع شأنها.



الناصرة، حي الروم، بجانب عين العذراء، هاتف: 04.6576437